لماذا يكره المعلمون الفوضى؟ ملذات الفن "القذر" – سوزان أكسلسون

لماذا يكره المعلمون الفوضى؟ ملذات الفن "القذر" – سوزان أكسلسون

على مر السنين ، رأيت فوائد الاتساخ أثناء البحث عن المواد الفنية (أو أي شيء). وبالمثل ، رأيت عددًا كبيرًا من المعلمين الذين يعارضون الفوضى ، ومديري المدارس ورياض الأطفال الذين يحدون من قدرة الأطفال على اللعب بالمواد الفنية. إعطاء الإذن للأطفال الصغار (أو الأطفال من جميع الأعمار) للاستكشاف واللعب بشكل كامل يعني التصالح مع الفوضى. غالبًا ما تحتوي الفوضى والقذارة على ثراء حسي ومعرفة كبيرة وثراء اجتماعي وعاطفي. القضاء على هذا الخيار ، على المدى الطويل ، ليس فعالاً من الناحية التعليمية

 

نعم ، يتطلب الأمر مزيدًا من أعمال التنظيف ، لكنني غالبًا ما وجدت أن الأطفال يستمتعون أيضًا بعملية التنظيف ، حتى لو استغرق الأمر وقتًا أطول في بعض الأحيان ، فلا يزال هناك الكثير من التعلم ، كما لاحظت روبرتا سابقًا ، فإن إنشاء العلامات لا يقتصر فقط على إضافة المواد ، كما أنه يزيل الطلاء من الطاولة أو الأرضية يفتح فرصًا جديدة للإبداع والاكتشاف. وكذلك تنظيف الفرش والأواني. لم ألتقي بعد بطفل لا يستمتع باللعب في وعاء بالماء والطلاء ويعجب بالتغييرات ، وأحيانًا "يطبخ" الطفل بالفرشاة والماء والأواني أو يحضر جرعات سحرية. الأحواض المشتركة الطويلة هي الأفضل لهذا الغرض.

عندما أخطط لتجربة حسية كاملة ، أخطط لكيفية تنظيف الأطفال لأنفسهم: هل الحوض قريب؟ هل يمكنني الوصول إلى الدش ، أم أحتاج إلى ملء حوض كبير بالماء حتى يتمكن الأطفال من تنظيف أنفسهم في مكان قريب؟ تعمل هذه الحاويات الكبيرة بشكل رائع كعملية انتقالية وتصبح جزءًا مثيرًا من العملية برمتها. أقوم بإعداد مكبر  المناشف وملابس   الأطفال القريبة في أكوام نظيفة جاهزة للارتداء. كل شيء منظم لتقليل التحولات الإشكالية ، والتي أعرف أنها قد تجعل الأمر صعبًا على بعض الأطفال. ونعم ، يمكن أن يكون العمل مكثفًا ، والذي يتضمن التعرق ، لكن المكافآت كبيرة جدًا.

 

في نهاية كل عام ، يكون اختيار الأطفال هو الاجتماع الأخير في المشغل. نخطط قبل بضعة أسابيع لما يريدون القيام به كمجموعة حتى أتمكن من ضمان حصولنا على جميع المواد التي نحتاجها. كل عام طلبت – ولسنوات عديدة قادمة – اختار الأطفال تجربة الألوان مع الجسم كله. نلعب ونرسم ونستكشف الورقة الأخيرة حتى تنهار. يتعلمون عن الشعور بالتشبع بالمواد وتأثيرات أجسامهم على الشعر المبلل وما إلى ذلك. كما أنه يغمر وجهة نظر تتعلق بالاستدامة وإعادة التدوير

ويا لها من فرحة أن يكون هناك!

وليست المتعة فقط ، الحوارات التي يتم إنشاؤها عندما ينظرون إلى الصفات المختلفة للرطوبة ، وكيف تمتزج الألوان ، وكيف يتواصلون مع بعضهم البعض ، وكيف يتركون علامات على أنفسهم. هناك مساحة كبيرة للأطفال للتعرف على الموافقة أيضًا. كم يجوز مس شخص آخر وترك بصمة عليه؟ هل يحق لي رفض شخص آخر؟ وهل لدي الحق والفضاء لأقول ذلك عندما أشعر بالرغبة في ذلك؟

ليس كل الفن القذر هو مجموعة.

 

يمكن أن تبدأ بشيء صغير ، مثل أن يبدأ الأطفال في رسم أنفسهم بالفرشاة بدلاً من الورق ، ويشعرون بالشعيرات وبرودة اللون على بشرتهم. إنهم ينسون أوراقهم وما "كان من المفترض أن يفعلوه" ويركزون على أحاسيس الجسد الممتعة على أيديهم وأذرعهم.

ليس كل الأطفال يحبون الفوضى والأوساخ. لدي طفلان أحبا تجربة الألوان الكاملة أو الطعام أو أي شيء يمكن أن يتسببوا به في حدوث فوضى ، وطفل أصبح بالنسبة له تجربة مؤلمة من البكاء واليأس من الرغبة في أن يصبح نظيفًا مرة أخرى.    

 

 

 

       

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لذلك ، من المهم التخطيط للنشاط بحيث يشمل جميع الأطفال ، ومن المهم أن تكون هناك الحرية والفرصة لجميع الأطفال لاستكشاف المواد الفنية بشكل مناسب. ربما يتم استخدام القفازات أو وضع قطعة من الأكياس البلاستيكية على الطلاء وتلطيخه. يستغرق الأمر وقتًا لفهم ما هو مطلوب ، وكيف سيختبر جميع الأطفال النشاط بطريقة أقل تلويثًا.

كان لبعض الأماكن التي عملت فيها قواعد صارمة بشأن الأرضيات والجدران والأثاث الفوضوية ، وكان علي أن أكون مبدعًا في كيفية خلق نوع من الحرية باستخدام المواد الفنية التي ستكون متاحة للأطفال دون التسبب في مشاكل لنفسي. لذلك ، قمت بنشر الملاءات القديمة ، أو ستائر الاستحمام على الأرضيات لحمايتها من بقع الطلاء ، حتى لا أضطر إلى التحليق فوق الأطفال للتأكد من أنهم يرسمون "بحكمة".

من المهم التأكد من أن الأطفال يمكنهم الوصول إلى مرافق التنظيف. في بعض الأحيان ، لا يكون تصميم المساحة مثاليًا وتكون الأحواض بعيدة جدًا عن تلك التي نرسمها ، وهناك خطر ترك الطفل يذهب لتنظيف نفسه ، لأنه ربما سيترك أثراً في الطريق – أو يغادر المجموعة للاعتناء بأنفسهم لبضع دقائق … ما لم أملي متى يمكن للجميع المساعدة. وهذا أمر غير مريح بالنسبة لي.

اكتشفت أن دلوًا من الماء ومنشفة بجانبي في غرفة الفن بدون ماء يمكن أن يلائم أكبر البقع ، ثم يسمح للطفل بغسل الباقي. أختار أيضًا المواد الفنية التي سيتم غسلها بسهولة ، أو حتى محوها – حتى يتمكن الأطفال من تجربة العملية بالكامل. لذلك ، تعتبر اختياراتي للبالغين في هذا الصدد حاسمة ويمكن أن تخلق مجموعة من الحرية أو القيود التي سيختبرها الأطفال في عملية استكشاف فنهم.

الآباء في بعض الأحيان حاجز آخر. أجد أن الحوارات معهم حول فوائد فن التلوين والتحقيق في المواد مهمة للغاية. من المهم أيضًا إخبارهم في الأيام التي سنلعب فيها بالمواد الفنية لأنهم بحاجة إلى إرسال أطفالهم في ملابس يمكن أن تتسخ. كنت أقوم بغسل الملابس في غسالة المدرسة عندما علمت أن هناك عائلات ليس لديها ما يكفي من الملابس أو الغسالات.

كان أطفالي يرتدون ملابس ملونة خاصة عندما كانوا صغارًا. حتى يتمكنوا من استكشاف المواد الفنية بحرية دون أي قلق من تلويث الملابس. كانت الفكرة أنه يمكنهم مسح الطلاء على أيديهم على الملابس. حتى لا تتدخل في الإبداع. يمكن أن تقيد المرايل البلاستيكية الحركة ، أو أن يكون لها رائحة غريبة يمكن أن تنفر بعض الأطفال.

الأطفال الذين يعانون من القلق بشأن الاتساخ ، يخافون أحيانًا مما سيقوله والديهم. البعض لا يحب تشويه أنفسهم. من الضروري مقابلتهم أينما كانوا ، باحترام حقيقي ، حتى نتمكن من المساعدة في مواجهة القلق حتى يتمكنوا من تجربة الفرح الإبداعي. يمكن أن تساعد الحوارات مع الوالدين أو الطبقات الواقية أو الملابس الإضافية القابلة للتغيير.

الرياضيات والكتابة والفرح موجودة أيضًا في الفوضى والقذارة. يحدث الخمول الاجتماعي ، وبناء المعرفة. إنه أكثر بكثير من مجرد قذارة. هناك أيضًا الحرية التي أشرنا إليها في كتاباتنا على الخربشات. لا يمكن الوصول إلى هذه الحرية الفوضوية دائمًا في منزل كل طفل ، لذا فهي ضرورة فنية في رياض الأطفال والمدارس ، وستلقي المقالة التالية نظرة فاحصة على ماهية الفن الفوضوي.

         

        

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذا المنشور جزء من مشروع مشترك مع روبرتا بوتشي وسوزان أكسلسون لمشاركة المعرفة بأربع لغات على الأقل.

قواعد الرسم

انستغرام

المنشور باللغتين السويدية والإنجليزية موجود على مدونة Interaction Imagination

باللغة الإيطالية ، يوجد على مدونة: Roberta Pucci Lab

 

תודה לללילי לוין על התרגום,

.הפוסט בעברית  נמצא כאן ודרכו ניתן להגיע לכל השפות להן הוא תורגם